أخبار العالم

“سياسة بايدن وصلت إلى هدفها”… أميركا: تمكنا من ردع إيران!

تعتبر الإدارة الأميركية برئاسة جو بايدن أنها تمكنت من ردع إيران وميليشياتها في العراق وسوريا، وقد تحدّث أكثر من مصدر في الحكومة الأميركية عن التهديدات الإيرانية الحالية في منطقة الشرق الأوسط، وأكدوا، أن هذه الأيام تثبت بالفعل أن سياسة بايدن تجاه إيران وصلت إلى هدفها.

تحدّد الإدارة الأميركية هدفها بعدم توسيع دائرة الاشتباك في الشرق الأوسط، وإبقاء النزاع محصوراً في غزة، وهنا يؤكد متحدثون أميركيون أن بايدن ومساعديه من خلال تحركاتهم الدبلوماسية والميدانية نجحوا أولاً في إبقاء إيران خارج دائرة النزاع.

إيران لم تحرّك قوات على الأرض، ولم ترسل قوات من أراضيها إلى خارج هذه الأراضي للقيام بأي عمل عسكري مباشر من أي نوع، واكتفت بمتابعة إرسال مستشارين وجنود في الحرس الثوري الإيراني للعمل إلى جانب الميليشيات العراقية الموالية لإيران، وإلى جانب قوات النظام السوري والميليشيات التي بنتها إيران لمد ذراع نفوذها إلى سوريا.

 

اعتبرت المصادر، في الحكومة الأميركية أن هجمات الميليشيات العراقية خلال الشهر الماضي كانت تهديداً حقيقياً للأميركيين المنتشرين في العراق وسوريا، كما أن مقتل ثلاثة جنود أميركيين في قاعدة “البرج 22” في الأردن، كان خرقاً واضحاً للخطوط الحمراء التي تتبعها أي إدارة أميركية وأي رئيس أميركي.

وكان الرد الأميركي متعدد الأوجه، وبدأ بحملة قصف جوي على مقرات للميليشيات والحرس الثوري الإيراني في سوريا والعراق، وبعد ذلك قتل الأميركيون أحد زعماء ميليشيات كتائب حزب الله، وكان المسؤول عن عمليات الصواريخ في سوريا.

الوجه الثالث للردع كان إرسال جوزيف بايدن رسائل مباشرة وغير مباشرة للحكومة الإيرانية، بأنه مستعد لقصف أهداف على الأراضي الإيرانية إن قررت إيران توسيع دائرة النزاع وهددت الجنود الأميركيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى